ماهو أصل قبيلة جلاص بتونس ؟

ماهو أصل قبيلة جلاص بتونس ؟
ماهو أصل قبيلة جلاص بتونس ؟

ملخص

تمثل قبيلة جلاص مكون أساسي من أبرز مكونات الشعب التونسي اليوم لذلك و في بحثنا عن المعلومة حول أصل هاته القبيلة، ارتأينا أن ننشر ما توصلنا إليه من معلومات.

من هم الجلاصية (أو الزلاصيىة) ؟

‘الجلاص أو “الزّلاص” هم تجمع قبلي تونسي عريق من أصول أمازيغية تعربت بعد قدوم العرب في القرن الثامن للميلادي، وتتفرع لثلاث عروش كبيرة وهم أولاد إيدير وأولاد خليفة وأولاد سند ومن ثم لعدة عروش صغيرة.

أصل قبيلة الجلاص: العلامة أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي
مقتطف من كتاب “سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب” الصفحة 102

يروى من مشايخ القبيلة أن جدهم الذي يحمل اسم القبيلة أي اسمه “زلاص” لديه ثلاثة أبناء “إيدير” و”خليفة” و”سنداسٍن” وهم الذين تنحدر منهم العروش الثلاث التي استقرت ولا زالت في كل من معتمديات الشراردة، بوحجلة، نصرالله، حاجب العيون، الشبيكة، حفوز و العلا الواطي في منطقة السباسب العليا التونسية، حالياً ولاية القيروان، كما أن هناك بعض الفروع من أولاد خليفة تستقر اليوم في معتمدية تكرونة من ولاية سوسة ومعتمديات كل من جرادو والزريبة (ولاية زغوان).

ذكر المستعمر الفرنسي “بول دوماس” في أفريل من سنة 1910 ميلادي عند استجوابه لشيخين من أولاد إيدير بحظور قايد الجلاص الطاهر بن إبراهيم “نحن أولاد إيدير كنا منذ زمن بعيد أسياد هاذا البلد… نحن ننحدر من أصل بربري إن جدنا مدفون في خنقة زقلاس”. وزقلاس التي هيا منشق منها تسمية جلاص مشتقة من كلمتين أمازيغية الأصل “زقا” أي بمعنى صاح و”لاس” بمعنى إبتعد وحصلت هذه التسمية حسب الأسطورة خلال المعارك الأولى بين الجيوش العربية وقبيلة الجلاص أثناء الغزو العربي للربوع الإفريقية.

أصل قبيلة الجلاص: كتاب "الصروف في تاريخ الصحراء و سوف" لصاحبه إبراهيم العوامر
مقتطف من كتاب “سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب” الصفحة 102

تعريب زلاص

كغيرها من القبائل الأمازيغية، حاولت زلاص أن تجابه الغازي الجديد لكنها لم تصمد كثيرا فحاولت مسايرة الأمور في تلك الفترة غير أن الولاة العرب كانوا لا يقدمون الإمتيازات السياسية و الإقتصادية (أراضي) إلا لمن والاهم من الأمازيغ خاصة إذا تبنى العروبة وأنتسب لأحد الشرفاء العرب، إما من رفض ذلك كان العرب و حلفائهم من الأمازيغ المستعربين يقومون بالإغارة عليه فينهبوه و يسلبوه نساءه حتى وإن كان مسلما. أدت هاته الظروف إلى تعرب زلاص و انتسابها لأحد الأشراف العرب فكان المواليد الجدد يسمون بأسام عربية.

أدت ضاهرة تعريب القبائل الأمازيغية إلى تململ العرب من خوفهم على ألهوية العربية القحة فقام بعض المؤرخين العرب بالتنبيه من هاته الظاهرة فألفو كتباً عديدة لفضح محاولات الاستعراب التي أضحت متفشية في أوساط أمازيغ تونس بعد اعتناقهم للإسلام. من ذلك كتب العلامة أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي في كتابه بعنوان “سبانك الذهب في معرفة قبائل العرب” الباب الثالث في ذكر القبائل التي إختلف فيها النسابين أو من غيرهم بن الجلاس (الجلاص): بطن من جاد وخاص من لواته من البربر. بنو لواته: ويقال لهم لواته باسم أبيهم بطن من البتر من البربر، وهم بنو لوته الأصغر من البربر ابن لوته الأكبر ابن زحيك بن مادغش بن بربر.

تعريب زلاص: نظرة موجزة في الهوية لصاحبه الدكتور العربي عقون
مقتطف من كتاب كتاب الأمازيغ عبر التاريخ – نظرة موجزة في الهوية لصاحبه الدكتور العربي عقون

نسل الجلاص (الزلاص)

يعتبر نسل الجلاص من أكبر القبائل التونسية عدداً حيث ناهز في أوائل القرن التاسع عشر ما يفوق عن 60.000 نسمة وحسب وصف الفرنسي بيليسي لمجال هذه القبيلة سنة 1846 يستقر أولاد إيدير في شمال القيروان وفي إتجاه الجنوب الغربي يتواجد أولاد سنداسٍن في حين يقطن أولاد خليفة شرق أولاد سنداسٍن في إتجاه واد زرود.

فروع قبائل الجلاص حسب آخر توثيق قبلي لهذه القبائل ما بين سنتين 1884 – 1885 ميلادي:

أولاد إيدير

بومثنانة (أوهيبات – أولاد حاج – أولاد مبارك – أولاد مقاديل – أولاد نصير – أولاد عاشور)

أولاد خليفة

العجابنة
العزازة (الفكة – الخبز – الخدايمية – أولاد بوحلس)
البدارنة (عرفات – دوايرية – كوارطة – كرايمية – سلاتة – الصفر)
البلاغتة (ذويبات – جوابر – شرامتية)
بريكات (الكريشات – أولاد زايد)
شباطرة
فرجان
فوايد
المجابرة (عبابسية – حميدات – جبيلات-الجزيرة – ثريوات)
مخاليف (أولاد عامر – الحدادة – أولاد بوذرع – روانة)
مواغير (أولاد حاج – أولاد جميلة – أولاد طعم الله)
سوالم
ثمامة
الجبنة
العزازة (متايغة – كربوص)
الحماد (بدارنة – فرجان)
بلارتة
شطابرة
المجابرة (هدادة – أولاد عامر – سوالم)
المواغير (أولاد الحاج – أولاد مطير – أولاد سويس- أولاد قصاعة – الفوايد – زهاملية)
التمامة

أولاد سنداسٍن

فضول
هدايد (شوامق – عواطفية – فارسية)
محفوظ (أولاد بيو – جرى – أولاد ظيف الله – أولاد غرسلة – أولاد عيساوي)
أولاد محفوظ (أولاد علي بن سالم – أولاد سود – أولاد سعد الله)
مسعود (عوايلية – بسيلات – جلايبة – جوامعية – المعيز – مخالفية – أولاد بكوش – أولاد عنان – أولاد براهيم – دبابشة)
نفاتي (سعيد – شواربية – أولاد منصر – جويدات – قطاية)
عامر
شايب (فضول – زواتنية)
زايد
خير (الطوال – نقاقصة – جريرات – أولاد عامر – أولاد علي بن خلف الله)

المصادر

كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لصاحبه العلامة أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي
الغزو العربي لشمال إفريقيا‫بين نبالة النص ودناءة الممارسة‬ لصاحبه الأستاذ أحمد الزاهد
كتاب الأمازيغ عبر التاريخ – نظرة موجزة في الهوية لصاحبه الدكتور العربي عقون
كتاب “الصروف في تاريخ الصحراء و سوف” لصاحبه إبراهيم العوامر

Commentaires