من نحن

تناست أو ⵜⵉⵏⴰⵙⵜ

تناست هو أصل تسمية تونس و تعني المفتاح، مفتاح الخصوبة و النماء. تناست كانت تعرف قديمة ب مفتاح إفريقيا

ماهي اهدافنا ؟

عندما كنا صغار، كثيراً ما قالو لنا أننا عرب مثل أغلب التونسيين،، اننا ننحدر تارة من نجد، تارة أخرى من دمشق، ثم قيل لنا أننا من بغداد، و عندما الحينا السؤال، اجابونا اننا خليط من العرب، البيزنطيين، الرومان، الفرنسيين، الإسبان، الأتراك و “البربر”… في سنة 2009, قام معهد باستور بأبحاث جينية فكانت الصدمة الكبرى ! أكثر من 70 من التونسيين أمازيغ يحملون الجين e1b1b1b، الجين الخاص بالأمازيغ إما البقية فهم فعلاً خليط بين الأمازيغ و بقية الأعراق و منهم العرب. في 2011, صديقة قدمت لي أكبر كنز: كتاب عن الأمازيغ بجهة قفصة – السند كتب في القرن التاسع عشر حيث كاتب صاحبه إن العرش الذي إنحدر منه هو أمازيغي قح ! منذ ذلك الحين، و أنا أقوم بجمع المعلومات و الكتب التاريخية، لأصدم بحقيقة أمازيغية تونس من شمالها إلى جنوبها. صحيح أننا مستعربي اللسان، لكن الدم الأمازيغي يجري في عروقنا…

بعيدا عن الغة العربية التي درسونا اياها في المدرسة ثم المعهد إلى الجامعة، عند التمعن في اللهجة التونسية، تجدها قريبة من اخواتها بتمازغا أي شمال إفريقيا و بعيدة بعد الأرض عن السماء عن بقية اللهجات التي يقال عنها عربية…لديكم أحسن مثال عندما يخاطب التونسيين الخليجيين، هم يعجزون عن فهم لغتنا.صحيح أن لدينا لهجة تحتوي على العديد من الكلمات من أصل عربي، ولكن أيضا كلمات من أصل فرنسي، إيطالي، مالطي، إسباني، …إما قاعدة لهجتنا فهي الأمازيغية.

و من حيث التزامنا بالحفاظ على هويتنا و ثقافتنا الأمازيغية، انشأنا هذا الموقع من أجل نشر المعلومات التي وجدناها في كتب التاريخ وغيرها من الأعمال الأكاديمية الأمازيغية.

 

Commentaires